إعلان

تابعنا على فيسبوك

مقالات

لماذا الحرب النفطيّة بين السعوديّة وروسيا أكثر خُطورةً من حرب كورونا؟

أحد, 05/04/2020 - 17:57

تَجِد القيادة السعوديّة نفسها هذه الأيّام تخوض عدّة حُروب في وقتٍ واحدٍ، أبرزها حرب “الكورونا” التي جاءت وبالًا لانعِكاساتها السلبيّة على تراجع الإنتاج النّفطي وأسعاره، وانتِشار حالة من الفوضى في الأسواق العالميّة.

ولد بيه: بالإيمان بالله نتجاوز الأزمات

سبت, 04/04/2020 - 00:14

 تواجه البشرية في هذه الآونة احدى الكوارث الشاملة التي عمت العالم والتي يقف أمامها في حيرة ولكن ايضا في محاولة لمواجهتها. ولعل من المبكر ان يقدم الانسان نتائج وعبر من هذه الحادثة التى لا تزال ملأ السمع والبصر. لكن ربما بصفة عامة يمكن ان نلاحظ الحاجة الى هبة ضمير عالمية للتأكيد على وحدة المصير الانساني وعلى الاخوة الانسانية وعلى التضامن. 

ولد محم يكتب عن قيادة العالم ما بعد كورونا

ثلاثاء, 31/03/2020 - 19:05

الحديث عن قيادة العالم فيما بعد الكورونا يشبه الحديث عن الإنسان ما بعد الحضارة، فقيادة العالم لايحكمها محدد واحد ولا تقوم على الطفرة.

إرادة قائدنا ومُقدرات بلدنا سلاحنا في مواجهة الكورونا

أحد, 29/03/2020 - 01:43

في الوقت الذي ترزح فيه أقوى الدول وأكثرها جاهزية لمواجهة الأزمات سواء من الناحية الصحية أو الاقتصادية على وقع تفشي وباء كورونا بين مواطنيها حاصدا للأرواح ومعطلا لعجلاتها الإقتصادية والصناعية ؛ كانت بلادنا سباقة إلى اتخاذ إجراءات وقائية كان لها الفضل بعد الله تبارك وتعالى في تحصين وطننا ومنحه قوة ومناعة في مواجهة الفيروس العابر للقارات والمتجاوز للحدو

الكنتي يكتب عن الجيش، والأمن، والأيديولوجيا..

سبت, 28/03/2020 - 14:46

ثلاثي طالما حذرنا منه الفكر الغربي، وتكفل الأدب بتشويهه. فقد ربط الغرب الجيوش في العالم الثالث بالدكتاتوريات وربط رجال الأمن بالقمع والقتل في الأقبية المظلمة. أما الأيديولوجيا فهي سر تخلفنا، وعجزنا عن تحقيق التنمية رغم مواردنا الهائلة.

رسالة الشيخ عبد الله ولد بيه

ثلاثاء, 24/03/2020 - 12:20

أيها  السادة الكرام ؛

على الإنسان المنتصر على الفيروس الميت : تحرير فلسطين وفك أغلال إفريقيا

ثلاثاء, 24/03/2020 - 07:17

طَلَع الفجرُ

أصغِ إلى وَقْع خُطَى الماشينْ

في صمتِ الفجْر, أصِخْ, انظُرْ ركبَ الباكين"

نازك الملائكة

أعفى ذبول الكون، حبور الإحتفاء بالشعر، بعد أن أرسته صرخة محمود درويش على راحة العالم؛ لتتلقفها ذائقة فريديريكو مايور، في ترسيم كوني للاحتفاء بالشعر، كل الشعر؛

كورونا يقسم العالم إلى فسطاطين.. الإنسانية وعدوها

خميس, 19/03/2020 - 13:24

اظهر كورونا من جديد الحقيقة التي رافقت البشرية منذ توطنت الارض وانقسامها بين الخير والشر الطمع والعمل الاستبداد والحرية الاستلاب وتحويل الانسان الى رقم او اله وعبد يعمل في خدمة السيد بلا مقابل وانسانية الخير والتضامن والعمل المشترك لتامين الحاجات المادية والروحية للبشر كاخوة في الانسانية وكاحرار خلقوا متساوين كاسنان المشط…

الديمقراطية زمن كورونا...

ثلاثاء, 17/03/2020 - 17:40

ظهر الفيروس في الصين فعزلها العالم. تسابقت الأمم إلى إجلاء رعاياها، ولم يخل الأمر من شماتة الأعداء؛ فلم يقترح أي بلد تقديم المساعدة الإنسانية لدولة تتعرض لوباء! ولم توجه الصين نداء استغاثة وإنما باشرت بحزم وصبر مواجهة الوباء بكافة إمكانياتها الهائلة.

الشيخ يحي بن الشيخ سيديا : العالم العابد

أربعاء, 11/03/2020 - 18:22

حوت ما دون مرتبة التنبي 

يداك من المكارم والمعالي

وأنت إذا من الثقلين طرا 

 بمنزلة اليمين من الشمال

**

الصفحات