إعلان

تابعنا على فيسبوك

السعودية تعلق عمل هيئة التفاوض للعصابات الإرهابية السورية وتقطع رواتب أعضائها

جمعة, 22/01/2021 - 12:46

أصدرت وزارة الخارجية السعودية قرارا بتعليق عمل هيئة التفاوض التابعة للعصابات الإرهابية السورية؛ ووقف صرف الرواتب لأعضائها بنهاية الشهر الحالي مع اقتراب موعد مشاركتها في جولة جديدة من اعمال اللجنة الدستورية في جنيف، وتتحدث مصادر العصابات ان القرار جاء على خلفية تصاعد الخلافات والانقسام داخل الهيئة.

وصعدت الخلافات الى السطح بعد وجهت ثلاثة تكتلات معارضة مشاركة في هيئة التفاوض “منصة القاهرة” و”منصة موسكو” و”هيئة التنسيق الوطني”، رسالة قبل ايام الى المبعوث الدولي الى سورية غير بيدرسون ووزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ووزير الخارجية المصري سامح شكري طالبت فيها الاطراف الثلاث التدخل لحل الانقسام الحاصل داخل “هيئة التفاوض”، والحفاظ على وحدة اللجنة الدستورية واستمرارها، واتهمت المنصات الثلاث الائتلاف السوري المعارض احد مكونات الهيئة بالتفرد بالقرار والهيمنة على قرار هيئة التفاوض وتعطيل نجاح عمل اللجنة الدستورية.

تجمع “هيئة التفاوض” مكونات مختلفة من التنظيمات الإرهابية تحت مظلتها، وكانت قد انبثقت عن محادثات مؤتمر “الرياض 1″، في ديسمبر 2015.

وجاء في بيان للخارجية السعودية “إنه وعلى ضوء استمرار تعطيل أعمال هيئة التفاوض السورية فقد تقرر تعليق عمل موظفي الهيئة مع نهاية شهر يناير الجاري، وذلك لحين استئناف الهيئة عملها”.

وأضافت الخارجية في مذكرتها أنها تلقت مذكرة من “بعض مكونات هيئة التفاوض السورية وهي هيئة التنسيق، منصة موسكو، منصة القاهرة، المتضمنة رفضها لقرارات صادرة عن اجتماعات غير شرعية للهيئة والمخالفات القانونية والنظامية للقرار”، وطلبت الرياض من الهيئة توضيحات حول ما ورد في رسالة الكتل الثلاث.