إعلان

تابعنا على فيسبوك

إسرائيل والمغرب يوقعان اتفاقية في مجال الحرب الإلكترونية بحضور وزير الدفاع المغربي

خميس, 15/07/2021 - 23:16

ذكرت وسائل اعلام مغربية واسرائيلية ان إسرائيل والمغرب وقعتا اليوم الخميس أول اتفاقية في مجال الحرب الإلكترونية “سايبر”.

وذكرت قناة “كان” الاسرائيلية أن الاتفاقية وقعت في الرباط بمشاركة رئيس هيئة “السايبر” الإسرائيلي يجآل أونا مع نظيره المغربي الجنرال مصطفى الربيعي بحضور وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي.

وبموجب الاتفاقية الموقعة سيتمكن الطرفان من ال”تعاون في البحث والتطوير ومجالات عملياتية في السايبر”.

 واكدت وزارة الخارجية الاسرائيلية على حسابها بالعربية في تويتر “انطلاق أول اتفاق بين وإسرائيل بمجال السايبر بين المغرب وإسرائيل منذ تطبيع العلاقات بين البلدين”.

 ووقع على الاتفاقية رئيس جهاز السايبر الإسرائيلي، يغآل أونا، ونظيره المغربي الجنرال مصطفى الربيعي بحضور وزير الدفاع المغربي، عبد اللطيف لويدي.يعزز الاتفاق التعاون في التشغيل والتنمية.

ومن جهة ثانية يرتقب ان يجري وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد زيارة إلى المغرب، حيث تجري اتصالات بين الحكومتين في هذا الشان.

وكان المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشبيز، زار الأربعاء المنصرم، العاصمة المغربية الرباط، حاملا رسالة شخصية من لابيد إلى وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، تتضمن دعوة للقيام بأول زيارة رسمية لوزير خارجية مغربي إلى إسرائيل.

ونقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مصادر دبلوماسية وجود ترتيبات من أجل إجراء أول زيارة رسمية لوزير الخارجية الإسرائيلي إلى المغرب بعد اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي في الرسالة أنه يتطلع الى تعزيز العلاقات السياسية بين إسرائيل والمغرب وبناء تعاون اقتصادي وتكنولوجي وثقافي وسياحي بين البلدين، مضيفا أن إطلاق الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين قريبا سيعزز العلاقات بين الشعبين وقطاع السياحة في البلدين، على حد تعبيره.