إعلان

تابعنا على فيسبوك

موريتانيا تتصدر بلدان المغرب العربي في غلاء أسعار الانترنت

أحد, 12/09/2021 - 13:24

تصدرت موريتانيا البلدان المغاربية في غلاء أسعار الإنترنت بحسب تقرير بحثي لموقع “cable” البريطاني، الذي أجرى عملية مقارنة بين أسعار الإنترنت في دول المغرب العربي الخمس: الجزائر وتونس وليبيا والمغرب وموريتانيا.

واعتمد الموقع المتخصص على حساب متوسط سعر 1 جيجابايت ومقارنتها في 230 دولة، وقام بتحليل 6 آلاف باقة إنترنت، لتظهر الدراسة تصدر الجزائر دول المغرب العربي من حيث انخفاض أسعار الإنترنت، كما احتلت المركز ال 16 عالميا، حيث يدفع الفرد متوسط سعر يبلغ 0.51 دولار أمريكي مقابل حصوله على 1 جيجابايت من الإنترنت في الجزائر.

وجاءت ليبيا في المركز الثاني مغاربيا و30 عالميا بتموسط سعر 0.74 دولار، والمغرب ثالثا ب 0.88 دولار، ثم تونس رابعا ب 1.09 دولار.

في حين أظهرت الدراسة أن أغلى أسعار إنترنت في المغرب العربي بموريتانيا، حيث متوسط سعر قدره 5,56 دولار أمريكي مقابل 1 جيجابايت من الإنترنت، وهو فارق كبير عن بقية الدول.

وقد اعتمد الموقع في ترتيبه على 4 عوامل، وهي اختيار جودة وعمق البنية التحتية للنفاذ إلى الإنترنت، ومستوى استخدامه، وتكلفة النفاذ إلى الإنترنت بالمقارنة مع الدخل ومستوى المنافسة في سوق الإنترنت، إضافة إلى عامل الاستعداد والجاهزية.