إعلان

تابعنا على فيسبوك

الإختلاف بين الإخوان والشيخ عبدالله بن بيه إختلاف منهجي وليس شخصيا ؟؟؟!!

خميس, 17/02/2022 - 11:18

إن حملة الشيطنة التي يشنها الإخوان على الشيخ عبد الله بن بيه لا تتعلق بشخصه الكريم فهو محل إجلال وتقديرعند الجميع لكنها تتعلق بمنهجه ..السلم..في المجتمعات الإسلامية...من جهة وبالخلاف القطري الإماراتي من جهة ثانية وكذالك الخلاف الجديد بين الإخوان والسعودية والإمارات ؟بعد ان ظلوا الأداة التي تستخدمها وتمولها السعودية لمواجهة المشروع القومي ورموزه من  عبد الناصر ومعمر القذافي وهواري بومدين وأحمد بن بل إلى حافظ الأسد وصدام احسين وبشار الأسد هذا هو جوهر القضية لاغير ؟ 
    

أولا إختلاف المنهج ....

إن أبسط باحث يقوم بعملية حفر في التاريخ الثقافي سيدرك لا محالة أن الخوارج الذين خرجوا من رحم الشيعة على أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه عند مكان يقال له حروراء وكفروه وقالوا أنه حكم الرجال في دين الله ولا حكم إلله هم سلف الإخوان وجذورهم الفكرية والتاريخية يشتركون معهم في اكثر من قاسم فكري وعقدي وقيمي ومنهجي إلى حد التطابق .!!!  
 سواء تعلق الأمر بتكفير هم لعموم المسلمين من غير الخوارج والإخوان ؟
حتى قال سيد قطب  في كتابه... في ظلال القرءان الجزء الثاني ص رقم1057ولقد استدار الزمان كهيئته يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله  و ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وجور الأديان ونكصت عن لا إله إلا الله وإن ظل فريق منها يردد على المآذن اشهد ان لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله ..!!!

حكم قاطع وقطعي بتكفير الناس كافة ؟؟
وقال سعيد حوي في كتابه ..في آفاق التعاليم..كل من لم ينضم لجماعة الإخوان فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه ؟!!!
انظر بربك كيف يصبح الإنتماء الحركي عند هذه الجماعة هو معيار الإسلام ؟!!!!
مما يعنى ان مليار ونصف المليار مسلم كلهم كفرة باستثناء فرقة الإخوان ؟؟،

وقد اعترف القرضاوي وهو من اكبر مراجع الإخوان بأن ءاخر مرحلة من مراحل سيد قطب الفكرية والسياسية قد خلصت إلى تكفير الناس كافة وإعلان الهجوم على النا س كافة ؟!!!
يقو ل القرضاوي في كتابه .أولويات الحركة الإسلامية ص رقم 110 في هذه المرحلة ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره الذي ينضح بتكفير المجتمع وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة ...!!!!
..وشهد شاهد من أهلها....

وفي برنامج تلفزيوني ءاخر قال القرضاوي أن سيدقطب بهذا الحكم التكفيري العام قد خرج عن منهج اهل السنة والجماعة ؟!!

وهذا حكم تبريري والواقع ان سيد قطب لم يدخل في يوم من الأيام منهج اهل السنة والجماعة حتى يخرج منه ؟وإنما ظل يتنقل بين الإباضية  والتشيع و الماسونية التي كان يحرر مجلتها في مصر ..مجلة التاج الناطقة بلسان المحفل الماسوني في مصر وهي مجلة لا يكتب فيها غير كبار الماسون فكيف بمن يحررها ؟؟ ..
...وله مقال مشهور فيهاتحت عنوان ..لما ذاصرت ما سونيا ؟؟وكانت ماسونية سيد قطب والهضيبي من أسباب خروج محمد الغزالي من جماعة الإخوان مبكرا حيث اعترف الغزالي ونشر في طبعة كتابه الأولى ..من ملامح الحق في كفاحنا  ...أن الهضيبي وسيد قطب كانا موسانيان ؟
ونفس الشئ نشره وائل ابراهيم الدسوقي في دراسة له عن الماسون والماسون في مصر. واعترف به المفكر الإخواني المنشق ثروت الخربوي في كتابه عن الإخوان ..سر المعبد ...؟وأشار الخرباوي إلى اوجه التطابق بين الهيكل التنظيمي للماسونية والإخوان مثل طريقة البيعه وطقوسها والدرجات والأسماء .!!
والأمثلة كثيرةوالقرضاوي يعلم ذالك جيدا لكنه ولأسباب حركية وسياسية لا يريد ان يصرح بذالك مباشرة وكان سيدقطب يعتنق المذهب الأباضي الخارجي والتشيع المتطرف وقد نقل عنه على العشماوي في كتابه  التاريخ السري للإخوان ص رقم 80أنه سئله أحد الإخوان هل يجوز اكل ذبائح المسلمين اليوم ؟
فأجاب دعهم يأكلونها ويعتبروهم أهل كتاب ؟
ياسلام ؟!!!
وحين زاره في بيته وحان وقت صلاة الجمعة فطلب منه الذهاب إلى الجامع قال  سيد قطب أنه لم يصلى الجمعة في حياته لأن الجمعة لا تصح إذالم تقم الخلافة ؟؟؟!انظر الصفحة رقم 112!
وهذا ملمح من ملامح التشيع عند سيد قطب فقد نقل مفتي روسيا الشيخ موسى جار الله في كتابه ..الوشيعة في نقد معتقدات الشيعة أنهم لا يصلون الجمعة ؟!!
ومن ملامح تشيعه أيضا موقفه السلبي من عثمان بن عفان رضي الله عنه لدرجة الإنتصار للخوارج على حساب عثمان ؟!!قال في كتابه العدالة الإجتماعية في الإسلام ص  رقم160 وأخيرا ثارت الثائرة على عثمان واختلط فيها الحق والباطل والخير والشر ولكن لابد لمن ينظر إلى الأمور بعين الإسلام ويستشعر الأمور بروح الإسلام أن يقرر ان تلك الثورة في عمومها كانت فورة من روح الإسلام .!!!!!
ياسلام الخوارج الذين وصفهم النبي ص بأنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية وانهم كلاب اهل النار موقفهم يمثل روح الإسلام عند سيد قطب ؟؟؟
أما عثمان فقد قال عنه انه كان يعزل اصحاب رسول الله ويولي اعداء رسول الله ويأخذ من بيت مال المسلمين ليعطي لأصهاره وقرابته ؟؟؟؟!!!
فهل يمكن ان يقول بهذا احد من اهل السنة والجماعة او من كافة المسلمين ؟؟!أما معاوية وعمرو وأبو سفيان وعموم بني أمية فقد جزم بكفرهم ؟؟

ومن القواسم المشتركة بين فكر رموز الإخوان والخوارج 
الإستخفاف بالأنبياء فقد سب سيد قطب ثلاثة من الأنبياء هم موسى وداود وسليمان ووصفهم بما لايليق ؟؟
وعند ما تعود إلى عقيدة الأزارقة وغيرها من فرق الخوارج كالمفضلية مثلا تراهم لا يعتقدون بعصمة الأنبياء بل يجوز في نظرهم ان يكفروا بعد البعثة والرسالة ؟!!!!وهذا معتقد فاسد لا يقول به عاقل.

العنف في المنهج الإخواني ....

قال في الظلال ...ج 3صرقم1451....مهمة إنقلاب إسلامي عام غير منحصر في قطر دون قطر  هي مايريده الإسلام ويضعه نصب عينيه !!!
أن يحدث هذا الإنقلاب الشامل في جميع المعمورة !
هذه غايته العليا ومقصده الأسمى الذي يطمح إليه ببصره من اجل إقامة الحكومة الإسلامية إلا أنه لا مندوحة للمسلمين أو أعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الإنقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلادهم التي يسكنونها .!!!!!
انتهى الإستشهاد .

يعني التربية على العنف والفتنة والخروج على السلاطين هي منهج الإخوان وطريقتهم وأسلوبهم ليس في الوطن العربي والعالم العالم الإسلامي فحسب وإنما تغيير انظمة الحكم في اي دولة تتواجد فيها جمةعة الإخوان ؟؟!!
لذالك كانوا الأداة التي نفذت بها أمريكا مشروع الشرق الأوسط الجديد عبر سايكس بيكوجديدة باسم الربيع العربي ؟!!!
 فإذا سمعتم الإخوان يتحدثون عن التعددية والإنتخابات والديمقراطية فاعلموا انها مجرد خدعة وسلم للوصول إلى السلطة بعدها يتم حرق السلم الديمقاطي على يديهم حتى لا يصعد عليه أحد ءاخر من غير الإخوان ويسمون دكتاتورية الإخوان خاصة .بالتمكين ..؟؟!!!
ألم يصرح منظرهم سيد قطب قائلا.إن مما مما يريده الإسلام ويجعله نصب عينيه ..ان يحدث الإنقلاب الشامل في جميع المعمورة ؟؟!!
وعند ما نضيف هذا الكلام إلى قوله إن طريقنا هذا ليس مفروشا بالورود والرياحين وإنما هو مفروش بالدماء والجماجم والأشلاء ؟!!!
ونقارن ذالك بأسلوب الأزارقة وقصائد قطري بن الفجاءة الدموية ثم بفتوى القرضاوى بقتال كل من يقف إلى جانب الدولة السعرية والقيادة السورية والجيش العربي السوري من مدنيين وعسكريين وعلماء ويقصد التحريض على قتل شهيد المحراب الذي مات في المسجد وبيده المصحف ولم يمت في حالة بغي وحرابة وخروج على السلطان والإعداد لتخريب القاهرة ؟؟؟ عندها تكتمل لدينا الصورة إلى حد التطابق بين الخوارج والإخوان في الفكر والمنهج والممارسة     
 
قال سيد قطب أنه لا يوجد على وجه الأرض مسلم واحد.!!!
 فجميع الحكومات كافرة والشعوب التي رضخت لتلك الحكومات هي أيضا كافرة ؟!!
واعتبر المجتمع يعيش في جاهلية اشد من جاهلية العرب القديمة .وقال إن وجود الأمة الإسلامية قد انقطع من قرون وأن على الإخوان ان يدعوهم أولا إلى العقيدة  واعبتر مساجد المسلمين هي معابد شركية لا تجوز الصلاة فيها للإخواني !!!
ونقل عنه انه لم يصلى الجمعة في حياته قط  واعتمد مايسميه العزلة الشعورية للإخوان عن المجتمع الجاهلي ؟!!!!
وهذا نفس منهج الخوارج الذين كفروا الصحابة ؟

 المشترك الثاني بين الخوارج والإخوان  هو... ما يعرف بقضية الحاكية والمحكمة ؟
والفهم السطحي لظواهر النصوص وإنزال الآيات الواردة في المشركين على المسلمين ؟!!

وكذالك القول بخلق القرءان !!!!
وقد نقل الشيخ ممدوح الحربي وبلغة علمية موثقة إجماع علماء المسلمين على كفر من يقول بخلق القرءان ؟
 ويشتركون معهم في استباحتهم لدماء المسلمين وأعراضهم ؟
وكذالك إستباحة الخروج على أولياء الأمور وقتلهم ؟
علما أن عمر التلمساني قال أنه كان يكون بين يدي حسن البناء كالميت بين مغسليه ؟!!!

وكذالك يجب ان تكونوا انتم أيها الإخوان أمام المرشد؟
وهذا مسخ لشخصية المسلم ولم يفعل حتى مع رسول الله ص فالصحابة كانوا ينا قشونه في الأمور العامة وقد نزل عند رأيهم في اكثر من مناسبة مثل تغيير موقع معركة بدر وحفر الخندق وتأبير النخيل وقد اقر إيجار ام هانئ بنت أبي طالب وزينب بنت الرسول وحاورته خولة في موضوع الظهار ورفضت بريرة شفاعته لزوجها
ولم يعنفها ؟؟!!
وومن المشتركات أيضا  بين الإخوان والخوارج أن الفعل الواحد يختلف عندهم تبعا لإختلاف الفاعل فإذاكنت من الخوارج قديما أوحديثا فأنت تحمل صكا من صكوك الغفران وإذا كنت من مدرسة أخرى فأنت مدان مبدئيا ؟؟
لنأخذ التطبيع مثلا ؟
فتطبيع السادات جريمة استوجبت قتله أما تطبيع مرسي وقطر وأردوغان وحكومة العدالة في المغرب فهو عين الجهاد والثورية ؟!!!
المشترك الآخر بين الإخوان والخوارج هو الدعوة المستمرة للفتنة وإشعال الحروب واعتماد العنف والثورة سبيلا للوصول إلى السلطة ؟
كل هذه القواسم يشترك فيها الإخوان والخوارج .
ولعل ابسط مقارنة لأسلوب فرقتي القرامطة والأزارقة من الخوارج وأسلوب الإخوان يعطينا إجابة واضحة عن الإتفاق بينهما إلى حد التطابق ؟!!
وتأكيدا لخلفية الإخوان الخارجية نقل بعض الباحثين ان سيد قطب كان يعتنق المذهب الإباضي الخارجي ؟!
كما يعتبر موقفه من سيدنا عثمان رضي الله عنه الذي اتهمه فيه في دينه وفي ذمته المالية خير شاهد على خلفيته الشيعية والخوارج إنما خرجوا على علي كرم الله وجهه من رحم الشيعة ؟
كما تعتبر قصائد أمير الخوارج قطري ابن الفجاءة 
وكلام سيدقطب المنظر الأساسي للإخوان وجهان لعملة واحدة ؟؟؟
يقول جعونه بن عمرو المعروف بقطري ابن الفجاءة ..

 ألا قل لبشر إن بشرا مصبح @بخيل كأمثال السراجين شذب 
يقحمها عمرو القنى وعبيدة @ مفدى خلال النقع بالأم والأب 
هنالك لا تبكى عجوز على ابنها @ فأبشر بجدع للأنوف موعب !!!!

ويقول أيضا...

ألا لايركنن أحد إلى الإحجام @ يوم الوغى متخوفا لحمام
فلقد أرانى للرماح درية @من عن يميني مرة وأمامى 
حتى خضبت بما تحدر من دمي @أكناف سرجي او عنان لجامى 
 ثم انصرفت وقد أصبت ولم أصب @ جذع البصيرة قارح الإقدام .!!!

يعني أسلوب وسلوك في غاية الدموية ؟

ويقول سيدقطب في هذا السياق ..  ...إن طريقنا هذا ليس مفروشا بالورود والرياحين وإنما هو مفروش بالدماء والجماجم والأشلاء .!!!!
هنا يبدو التطابق جليا بين الإخوان والخوارج ؟

كمايبدوالصراع الآيديولوجي حتميا بين أسلوب الإخوان ومنهج الإخوان الدموي وبين دعوة الشيخ عبد الله بن بيه الرامية إلى السلم بين المجتمعات الإسلاميةواعتماد الحوار أسلوبا في الحياة ؟!!
سواء تعلق الأمر بحوار الحضارات او حوار الدول والمجتمعات والثقافات ؟؟
وهذه الدعوة ليست جديدة في الإسلام فقد امر الله نبيه محمدا بدعوة اهل الكتاب إلى كلمة سواء هي كلمة التوحيد كماأن الإسلام هو دين جميع الرسل والأنبياء منذ ءادم وحتى نبينا محمد عليه وعليهم الصلاة والسلام
فجميع الأديان متفقة في الأصول والعقائد وان اختلفت الشرائع بل إن دين الأنبياء واحد هو الإسلام أما الشرائع فمتعددة حسب سنة التطور الحضاري للمجتمعات البشرية ولا شك أن السلم مطلب شرعي وضرورة من ضرورات الحياة وهو شرط لحفظ الدين والنفس والمال والعرض والعقل والنسب الخ من الكليات الكبرى 
ألا يستحق كل ذالك عقد مؤتمرات من أجله ؟ألا تستحق القارة الإفريقية التي تمزقها الحروب البينية السلام والأمن والإستقرار ؟

 إن دعوة الشيخ عبد الله بن بيه للسلم والسلام ليست جديدة أيضا  فقد حضرت شخصيا لمحاضرةله في كلية الآداب سنة 96او 97تحت عنوان 
حوار الحضارات فتأثرت به كثيرا وكتبت سلسلة مقالات في صحيفة مرآة المجتمع تحت عنوان  من أجل حوار حضاري يخرج الإنسانية من أزمتها. .
فما هو الجديد في الموضوع هنا 
وأين كان هذا الحس الإسلامي الإخواني يوم تم سب ثلاثة من الأنبياء وتم تكفير عموم المسلمين وتم تكفير وسب بعض الصحابة على ألسنة مراجع الإخوان ؟وتم القول بخلق القرءان ؟

وأين كان يوم قال القرضاوي ان الجهاد في سوريا..أي البغي والحرابة والحرب الأهلية أوجب من الجهاد في فلسطين ؟؟!!!
وقال إن اليهود اهل كتاب وأهل تسامح ؟!!

وإذا كان الجميع يوافقه انهم أهل كتاب أصلا حرفوه فيما بعد فإن الجميع لا يوافقه انهم اهل تسامح فأين كان ذالك التسامح ؟؟؟
وأين كان هذا الحس الإسلامي عند ما انكر القرضاوي حد الرجم الثابت في البخاري ومسلم عن رسول الله ص وعن الصحابة واعتبره شريعة يهودية قاسية ؟؟!!
 وأين كان يوم افتى القرضاوي بقتل شهيد المحرا الشيخ البوطي فقط أنه لم يكن في صف البغاة ؟؟؟!!
وأين كان يوم سافر القرضاوي من الدوحة إلى كابل ليشفع عند طالبان في صنم من اوثان وأصنام الجاهلية ألا وهو تمثال بوذى ؟؟!!!!
وأين كان يوم تمت تزكيته وترحمه على بابا الفاتيكان كما ترحم الرئيس مرسي على البابا أشنودة؟!!

وأين كان هذا الحس عند ما انكر الشنقيطي حد الردة 
وعندما قال أردوغان إن العلمانية لا تتعارض مع الإسلام ؟؟ علما أن الدكتور محمد عمارة يسمها عزل السماء عن عالم الأرض والإنسان ؟؟!
ومع ذالك تم تبنى أردوغان اخوانيا واعتباره خليفة المسلمين رغم أن الدولة في عهده تشرع الزواج المثلي وتقنن تجارة البغاء أعزكم الله ؟؟!!!
فلماذا هذا النفاق المفضوح والإنتقائية القاتلة ؟!!
 الجديد في الأمر هو الخلاف القطري الإماراتي من جهة والشيخ عبد الله يرأس مجلس الإفتاء في الإمارات والخلاف السعودي الإماراتي الجديد مع جماعة الإخوان بعد الربيع العبري ؟اي سايكس بيكو الجديدة.
وكل كلام غير ذالك هو طلاء وتبريرات ونحن نفضل عمامة الشيخ عبد الله بن بيه على جميع الإخوان 
ونفضل حظائر الحيوان في الإمارات والسعودية على فاتيكان الإخوان ...؟

ملاحظة ..بعد هذه الإطلالة لابد من الإشارة هنا أننا نتكلم عن فكر ومنهج وممارسة ولا نتكلم عن فرد أو جماعة بعينها ؟
كما تجدر الإشارة هنا إلى أننا تكلمنا عن البعد دالديني فقط في منهج الجماعة ولم نتكلم عن البعد السياسي لأن المناسبة تقتضى ذالك ؟فلم نشر إلى العلاقة التاريخية للإخوان بالإنليز 
 وكيف كانت ابريطانيا تمول جماعة حسن البناء إلى ان سلمتها للأمريكان ضمن حزمة من الملفات ولم تشر إلى التوصيات الأمريكية للسعودية باستقبال وتمويل الإخوان  لأسباب تتعلق الإستراتجية الأمريكية في الشرق الأوسط ومواجهة المشروع القومي !!!
ولم نشر إلى استخدام الجماعة في الحرب العالمية من قبل هتلر ؟
ولا باستخدامهم من قبل الأمريكان  في افغانستان باعتراف هيلاري اكلونتن ؟
ولم نشر إلى تكفير ايمن الظواهري لهم من حسن البناء وحتى ءاخرهم واعتبارهم خونة كما قال في كتابه..الحصاد المر....ولم نشر إلى الكتابات الغربية عن العلاقة بين الإخوان والغرب ؟
كل ذالك تركناه جانبا لأن المناسبة هنا مناسبة دينية.

سيدي الخير ولد الناتي