إعلان

تابعنا على فيسبوك

روسيا: أوكرانيا اقترحت أن تكون دولة محايدة غير نووية وخارج أي تحالفات عسكرية

ثلاثاء, 29/03/2022 - 16:35

قالت روسيا إن أوكرانيا اقترحت في جولة المفاوضات بين الطرفين اليوم في اسطنبول، أن تكون دولة حيادية وغير نووية، وقائمة خارج أي تحالفات على أساس دائم بموجب الضمانات القانونية الدولية، إلى جانب التخلي عن محاولة استعادة جزيرة القرم ودونباس بالوسائل العسكرية.
ونقل موقع "روسيا اليوم" عن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي، قوله إن أوكرانيا عرضت أيضا التعهد بعدم نشر قواعد ووحدات عسكرية أجنبية أو استضافة تدريبات عسكرية دون موافقة الدول الضامنة، بما في ذلك روسيا.
وأضاف أن مقترحات كييف شملت كذلك عدم معارضة روسيا لانضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، وطلب صياغة القرار النهائي في اجتماع بين رئيسي البلدين، ووصف المقترحات الأوكرانية بأنها "بناءة" وتقود إلى "حل وسط"، مؤكدا ان موسكو ستقوم بدراستها.
ومن جانب آخر نقلت وكالة رويترز للأنباء عن المفاوضين الأوكرانيين، قولهم إن كييف اقترحت الوضع المحايد مقابل ضمانات أمنية، وأضافات أن المفاوضين الأوكرانيين ذكروا كذلك أن هناك تفاصيل في المقترحات الأوكرانية الحالية تستحق عقد اجتماع بين الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدين أن أوكرانيا تنتظر الرد الروسي.