إعلان

تابعنا على فيسبوك

مليشيات مسلحة تتقاتل للسيطرة على مديرية أمن في ليبيا

سبت, 10/09/2022 - 15:30

اقتحم مسلحون مقر مديرية أمن غريان في ليبيا، السبت، وذلك على خلفية صراع على النفوذ بين الميليشيات في المدينة الواقعة على بعد 75 كيلومترا جنوب العاصمة طرابلس.

هاجمت مجموعة تابعة لعبد الخالق الدايخ، وأخرى لميليشيا الغصري، المديرية خلال تواجد مدير الأمن المكلف خالد العربي، الذي عينته حديثا وزارة الداخلية في الحكومة منتهية الولاية، مما أسفر عن إصابة أحد عناصر المديرية

وقع الخلاف بين الميليشيات في المدينة، إثر قرار الوزارة بإقالة مدير الأمن السابق، خالد ملاطم، وتعيين العربي بدلا منه، والذي يحظى بتأييد من ميليشيا "لواء غريان" بقيادة ناصر اشطيبة، وفق المصادر.

في الخامس من سبتمبر الجاري، أقدم مجهولون على غلق مقر المديرية، عبر وضع "سواتر ترابية" على البوابة، وكتبوا عليها "مغلق من قبل المجلس البلدي، والأعيان والحكماء، ومؤسسات المجتمع المدني، والقوة العسكرية بالمدينة".

وخرج عدد من الأشخاص، قالوا إنهم يمثلون مكونات المدينة، في مقطع فيديو هاجموا فيه داخلية الحكومة منتهية الولاية، وتوعدوا بـ"إضراب عام" في حال عدم التراجع عن قرار تغيير مدير الأمن.

وتعيش ليبيا حالة من الفوضى السياسية والانفلات الأمني بعد سيطرة العصابات الإرهابية المسلحة على مقاليد السلطو بإسناد من الناتو 2011.