إعلان

تابعنا على فيسبوك

الرئيس السوري يستقبل قادة الفصائل الفلسطينية بينهم ممثل حركة حماس

أربعاء, 19/10/2022 - 09:06

أكد قيادي فلسطيني في العاصمة السورية دمشق أن وفداً من قادة الفصائل الفلسطينية بدأ لقاءه مع الرئيس السوري بشار الأسد ظهر اليوم الأربعاء .

وأضاف القيادي الفلسطيني في تصريح لـوكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) ” التقى الأسد مع قادة الفصائل الفلسطينية وبينهم مسؤول العلاقات العربية في حركة المقاومة حماس خليل الحية أمين عام حركة الجهاد الاسلامي زياد نخالة الأمين العام للجبهة الشعبية – القيادة العامة طلال ناجي وسفير فلسطين في دمشق إلى جانب 5 من قادة الفصائل الفلسطينية “.

وأعتبر القيادي الفلسطيني أن ” أهمية اللقاء تكمن في عودة حركة المقاومة الفلسطينية حماس إلى دمشق بعد قطيعة اقتربت من العشر سنوات على خلفية اندلاع الأزمة في سورية وهذا اللقاء اليوم هو ثمار جهد استمر عدة أشهر وأبرزه الاجتماعات التي عقدت الأسبوع الماضي في الجزائر “.

ويعقد قادة الفصائل الفلسطينية بعد ظهر اليوم مؤتمراً صحفيا عقب لقاء الرئيس السوري بشار الأسد .

وكانت حماس تُعد من أوثق الحلفاء الفلسطينيين للرئيس بشار الأسد. وجعلت من دمشق مقرا لها في الخارج طيلة سنوات، قبل أن تنتقد قمع السلطات للاحتجاجات التي عمّت البلاد بدءاً من منتصف مارس 2011، وتنقطع العلاقة بين الطرفين.

وقال الأمين العام لجبهة النضال الشعبي خالد عبد المجيد لوكالة فرانس برس “وصل وفد حماس إلى دمشق في زيارة تستمر يومين” ويتخللها لقاءات مع قادة الفصائل الفلسطينية ومسؤولين سوريين على رأسهم الأسد.

ووصل وفد حماس الى بيروت ليل الثلاثاء، آتياً من الجزائر، حيث وقعت الفصائل الفلسطينية الخميس اتفاق مصالحة تلتزم بموجبه إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في غضون عام.

وتأتي زيارة حماس الى دمشق بعد إعلان قيادتها الشهر الماضي رغبتها باستئناف العلاقات مع دمشق، على ضوء “التطورات الإقليمية والدولية المتسارعة التي تحيط بقضيتنا وأمتنا”، ما اعتبره محللون إشارة إلى تطبيع عدد من الدول العربية علاقاتهم مع إسرائيل.