إعلان

تابعنا على فيسبوك

فرصة للطلاب والباحثين في العالم الاسلامي.. مسابقة كنز المعرفة في ايران

خميس, 03/11/2022 - 09:59

 افادت  اللجنة الإعلامیّة التابعة لمؤسّسة المصطفى(ص)، تقام مسابقة کنز العلمیة مع الترکیز والاهتمام بشکل خاص على المجتمع العلمی والباحثین الشباب فی العالم الإسلامی باعتبارهم بناة المستقبل للحضارة الإسلامیة الجدیدة. فی هذه المسابقة، سیقدم الطلاب، المخترعون، الباحثون والأساتذة الشباب الذین تقل أعمارهم عن 45 عامًا فی العالم الإسلامی إنجازاتهم العلمیة والتکنولوجیة وهی تشمل أفکار، مقالات، کتب، اختراعات ومنتجات جدیدة ترسل إلى أمانة المسابقة على شکل صورة وبعد الحکم على الأعمال یتم تکریم الفائزین. الموضوع الرئیسی لمسابقة کنز العلمیة هو البحث عن أفضل الحلول العلمیة والتکنولوجیة لحل المشاکل التی یواجهها العالم الإسلامی.
أقیمت الجولة الأولى من هذه المسابقة فی عام 2017 فی 5 مجالات الصحة، الطاقة، والاقتصاد، المیاه والبیئة وتکنولوجیا المعلومات والاتصالات بمشارکة أکثر من 600 تقنی وباحث شاب من الدولة. کما أقیمت الجولة الثانیة من هذه المسابقة فی عام 2021 فی 6 مجالات و هی المیاه، البیئة و الطاقة، الصحة و التکنولوجیا الطبیة، تکنولوجیا المعلومات والاتصالات، الاقتصاد، البنوک والتمویل، النقل والتعدین والصناعات المعدنیة بمشارکة ما یقرب من 700 تقنی وعُقد علماء من أکثر من 20 دولة.
ستستضیف هذه العام الجولة الثالثة من هذه المسابقة أفضل تصمیمات شباب العالم الإسلامی فی 6 مجالات و هی الکهرباء، الإلکترونیات والروبوتات، تکنولوجیا المعلومات والاتصالات والذکاء الاصطناعی، المیاه، الطاقة والبیئة، الصحة والمعدات الطبیة، الزراعة والصناعات الغذائیة والصناعات التعدینیة والمعدنیة.
آخر موعد لتقدیم الأعمال حتى 6 دیسمبر 2022/ وسیعقد الحفل الختامی عام 2023
یمکن لکل باحث من الشباب من جمیع أنحاء العالم المشارکة فی هذه المسابقة عن طریق إرسال ملف فیدیو مدته 3 إلى 5 دقائق عن حلهم المبتکر و العلمی لحل المشکلات المهمة للعالم الإسلامی بحلول 6 دیسمبر 2021. یمکن للمشارکین إکمال النماذج ذات الصلة بالرجوع إلى قاعدة معلومات المسابقة علی kans.mstfdn.org وبعد تسجیل الفیدیو، أرسله بالمعاییر المذکورة.
فی المرحلة التالیة، سیقوم المتخصصون فی المجالات المتعلقة بمحاور المسابقة بمراجعة وفحص التصامیم المستلمة وسیتم اختیار التصامیم المختارة فی کل مجال للتقدم إلى مرحلة التحکیم. بعد ذلک، تقوم مجموعات التحکیم المکونة من أساتذة جامعیین وقادة علمیین وتکنولوجیین لکل مجال بفحص الأفلام المختارة واختیار أفضل 4 تصمیمات وحلول فی کل مجال وما مجموعه 24 أفضل الحلول. فی التحکیم النهائی فی الیوم الختامی للمسابقة، فی نفس وقت معرض اینوتکس فی مایو 2023، سیتم اختیار أفضل الأشخاص فی کل منطقة وسیتم تقدیم هدایا رائعة لکل منهم. 
وجود  19 أجنحة محلیة وأجنبیة فی هذه المسابقة
یدرس عشرات الملایین من الطلاب فی العالم الإسلامی مع 57 دولة عضو فی منظمة التعاون الإسلامی ویعیش المسلمون فی دول غیر إسلامیة. بالنظر إلى الباحثین الآخرین والأعضاء النشطین فی المجتمع العلمی الإسلامی، هناک قدرة هائلة على حل مشاکل العالم الإسلامی، ولا ینبغی اتخاذ سوى الإجراءات لخلق الحافز والتواصل، بحیث یمکن مع إطلاق القدرات الموجودة، خطوة یمکن تؤخذ لحل رکن من مشاکل العالم.
فی مسابقة هذا العام، دعت الأمانة العامة لمسابقة کنز العلمیة أجنحة متخصصة فی مختلف مجالات العلوم والتکنولوجیا للمشارکة فی مسابقة هذا العام للاستفادة القصوى من قدرات العلماء الشباب فی حل المشکلات والتحدیات الموضوعیة لبلدان العالم الإسلامی.
تسعى الأجنحة والمؤسسات المتخصصة فی مجال العلوم والتکنولوجیا فی دول العالم الإسلامی، مثل الجامعات، معاهد البحث والمنظمات المبتکرة، إلى استخدام قدرات الباحثین فی العالم الإسلامی لمواجهة تحدیاتهم الإقلیمیة. تأخذ مسابقة کنز العلمیة خطوة لربط العلماء الشباب والمؤسسات العلمیة وحل هذه التحدیات من خلال خلق بیئة اتصال مناسبة. بمعنى آخر، هذا الحدث لیس مجرد منافسة، ولکنه أیضًا سوق حیث یمکن للعلماء والمبتکرین العثور على عملاء محلیین أو أجانب لأفکارهم واختراعاتهم.
فی مسابقة کنز العلمیة لهذا العام، یمکن المبتکرون تقدیم مشروعهم استجابة للتحدیات التی حددتها منظمات العالم الإسلامی، أو إذا لم یکن مشروعهم مرتبطًا بأی من التحدیات، یمکنهم المشارکة فی الجزء المفتوح من الحدث.
صندوق البحوث والتکنولوجیا بجامعة طهران، شبکة مجمعات العلوم والتکنولوجیا فی العالم الإسلامی (INSTP)، مجموعة زرین، الشرکة مشغل اتصالات«المرافقة الأولى»، بنک رسالات، معهد أبحاث المواد والطاقة الإیرانیة، جامعة کومساتس الباکستانیة (COMSATS)، جامعة خازار فی أذربیجان، جامعة سلطان إدریس فی مالیزیا (UPSI)، معهد أبحاث السیاسات بجامعة شریف للتکنولوجیا، المرکز الدولی للکیمیاء والبیولوجیا (ICCBS)، الحدیقة الدولیة للعلوم والتکنولوجیا (NSTP)، معهد أبحاث المیاه والطاقة والبیئة بجامعة شریف (SEWEI)، الاتحاد الدولی من العلماء (WFS)، منتزه مازندران للعلوم والتکنولوجیا، منتزه سمنان للعلوم والتکنولوجیا، شبکة التعلیم والبحث العلمی العالمیة (USERN)، الرابطة الإیرانیة للدراسات الثقافیة والاتصال هی الأجنحة المتخصصة الموجودة فی مسابقة کنز فی هذه الفترة، وقد مثل کل منها تحدیات.