إعلان

تابعنا على فيسبوك

"البنتاغون" يتحدث عن منطاد تجسس صيني ثان يحلق فوق أمريكا اللاتينية

سبت, 04/02/2023 - 15:50

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة، أن منطاد تجسّس صينيًّا آخر يُحلّق فوق أمريكا اللاتينية، وذلك بعد رصد منطاد في أجواء الولايات المتحدة في اليوم السابق.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون باتريك رايدر، في بيان: “نحن على علم بتقارير عن منطاد يحلّق فوق أمريكا اللاتينيّة، ونعتبر أن الأمر يتعلّق بمنطاد تجسّس صيني آخَر”، من دون أن يحدّد موقعه بدقّة.

وأرجأ وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس، زيارة للعاصمة الصينية بيجين بعدما رصدت الولايات المتحدة في أجوائها منطادًا صينيًّا تشتبه في أنّ أغراضه تجسّسية، وهو اتّهام نفته الصين مبديةً “أسفها” لهذه الحادثة “غير المقصودة”.

وأتى قرار الإرجاء بُعيد إعراب بيجين عن “أسفها” لانتهاك منطادها المجال الجوّي الأمريكي.

واعتبرت الصين أنّ وسائل الإعلام والسياسيّين في الولايات المتحدة يستغلّون المزاعم الأمريكيّة حول إطلاق منطاد تجسّس صيني فوق الأراضي الأمريكيّة. وقالت وزارة الخارجيّة الصينيّة في بيان، إنّ “بعض السياسيّين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة استخدموا الحادثة ذريعةً لمهاجمة الصين وتشويه صورتها”.

وكانت الصين قد أصدرت في وقت سابق بيانًا ألقت فيه اللوم على الرياح في دفع ما وصفته بأنّه منطاد مدنيّ إلى المجال الجوّي الأمريكي، في حين نددت إدارة بايدن بما وصفته بأنه “منطاد مراقبة” حلّق في وسط الولايات المتحدة.