إعلان

تابعنا على فيسبوك

بكين تدعو واشنطن للعمل على حل الأزمة الأوكرانية بدل "التربح من الوضع الراهن"

اثنين, 20/02/2023 - 01:39

أكدت وزارة الخارجية الصينية أن بكين لن تقبل الضغط الأمريكي عليها بشأن العلاقات مع روسيا، وطالبت واشنطن بالعمل على تسوية الأزمة في أوكرانيا بدلا من "محاولتها الاستفادة من الوضع الراهن".

وجاء في بيان الخارجية الصينية اليوم الأحد، "نحن لا نقبل أبدا توجيه أصابع الاتهام من الولايات المتحدة، والتعنت الذي يستهدف العلاقات الصينية الروسية".

كما ذكر البيان أن الولايات المتحدة، يجب أن تعمل من أجل تسوية سياسية للأزمة (الأوكرانية) بدلاً من تأجيج النيران أو محاولات التربح من الوضع الحالي".

وعقد رئيس مكتب لجنة الشؤون الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، وانغ يي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، اجتماعا أمس السبت على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن.

ووفقا للناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، بلينكين حذر وانغ "من التداعيات والعواقب إذا قدمت الصين دعمًا ماديًا لروسيا أو ساعدت في التهرب النظامي من العقوبات".

وكان وانغ يي قد أعلن، أمس السبت، أن بكين ستفصح، نهاية الشهر الجاري، عن وثيقة تحدد موقفها من تسوية الأزمة في أوكرانيا.

وشهدت العلاقات بين روسيا والصين تقاربا كرد فعل على الإجراءات الغربية، ومحاولات التدخل الغربي في الشؤون الصينية.

هذا وتشهد العلاقات الروسية الصينية نمواً كبيراً في جميع المجالات، السياسية والاقتصادية والعسكرية التقنية، خصوصاً في ظل العقوبات غير المسبوقة على موسكو؛ جراء عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ووصل التبادل التجاري بين البلدين، حسب آخر المعطيات، إلى 170 مليار دولار في العام الماضي.

كما يشارك الطرفان بطلعات جوية مشتركة في بحر الصين، بالإضافة إلى المناورات العسكرية الدورية المشتركة براً وبحراً، ما يؤكد التقارب الكبير بين الدولتين اللتين تواجهان الغرب مجتمعا، وتؤكدان عزمهما على إحباط مخططاته وردعه.