إعلان

تابعنا على فيسبوك

المغرب يعلن أن إسرائيل اعترفت بسيادته على “الصحراء الغربية"

اثنين, 17/07/2023 - 17:24

أعلن الديوان الملكي المغربي أن إسرائيل اعترفت بالسيادة المغربية على الصحراء المتنازع عليها مع البويساريو.

واضاف أن إسرائيل اعترفت بسيادته على الصحراء الغربية وأنها تدرس فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالمنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو.

وقال الديوان الملكي إن العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى اليوم رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “تتضمن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية”.

وأضاف البيان أن نتنياهو أكد “أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

وأفاد البيان بأن نتنياهو شدد أيضا على أنه سيجري “إخبار الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

كما جاء في البيان أن إسرائيل تدرس “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة في إطار تكريس قرار الدولة هذا”.

وفي هذا الصدد، “أكد الوزير الأول الإسرائيلي أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلةّ.

وسيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار”.

وجاء في الرسالة التي بعث بها نتنياهو الى ملك المغرب، حسب ذات البيان: “أفاد الوزير الأول الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار”.

ومن المنتظر أن ينعكس الموقف الإسرائيلي في من جميع الأعمال والوثائق ذات الصلة للحكومة الإسرائيلية.

وكان المغرب وإسرائيل قد طبعا العلاقات في العاشر من ديسمبر كانون الأول 2020 بوساطة أمريكية مقابل الاعتراف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية.