إعلان

تابعنا على فيسبوك

أعلنوا تعليق المؤسسات.. تعرف على قادة الانقلاب في النيجر

خميس, 27/07/2023 - 16:38

أعلنت مجموعة من العسكريين في رسالة بثها التلفزيون الوطني للنيجر، استيلاءها على السلطة  وتعليق عمل المؤسسات وإغلاق حدود البلاد، مبررين انقلابهم بـ"التدهور المستمر للوضع الأمني".

 

من بين الحاضرين خلال هذا الخطاب العقيد أمادو عبد الرحمن وهو ضابط القوات الجوية ويتولى مسؤولية الناطق باسم اللجنة العسكرية. وإلى جانبه الجنرال محمد طومبا نائب رئيس أركان الجيش.

 

ومن بين الانقلابيين هناك أيضا العقيد عبد الكريم هيما الرجل الثاني في الدرك والعقيد سيدي محمد من رجال الإطفاء والصحابة إبنكاول نائب المدير العام للشرطة والعقيد أحمد سيديان القائد المساعد للحرس الوطني. 

 

يبدو أن جميع المؤسسات العسكرية والأمنية ممثلة. ومن الواضح أن انضمام رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الجنرال عبدو صديقو عيسى يمثل زيادة في وزن الانقلابيين.

 

ومع ذلك لا يزال هناك ما يحتاج التوضيح. ويتعلق بالغياب أثناء التصريح المتلفز للجنرال عمر تشياني قائد الحرس الرئاسي. ومع ذلك، أُعلن أنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب. 

 

وتجدر الإشارة إلى أن الانقلابيين لا ينتمون إلى جيل الشباب. فهم ضبّاط ظلوا في مناصبهم لفترة طويلة. والبعض مقربون من الرئيس السابق محمدو يوسفو. وقد قال صديق مقرب من الرئيس: "كان هناك خلاف مع محمد بازوم". واختتم حديثه قائلاً: "لقد أرادوا فقط السلطة وأخذوها".

ترجمة الصحراء

نقلا عن RFI