إعلان

تابعنا على فيسبوك

وزير الزراعة يشرف من كيهيدي على انطلاق الحملة الزراعية لموسم 2023/2024

جمعة, 11/08/2023 - 16:49

انطلقت اليوم الجمعة من مزرعة كيهيدي النموذجية ،الحملة الزراعية لموسم 2023/2024.
وتهدف هذه الحملة إلى استغلال 389740 هكتارا وانتاجا متوقعا قدره 776700 طن من مختلف المحاصيل الزراعية. وخلال أشرافه على افتتاح هذه الحملة، أكد معالي وزير الزراعة أمم ولد بيباته، أن هذا الحدث يكتسي أهمية قصوى ويتنزل في مقدمة أولويات البرامج التنموية لدى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني الذي يولي عناية كبيرة للوصول الى الأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وهو ما تجلى في منح الأولوية للقطاع الزراعي في برنامجه الانتخابي ليسترجع دوره الرائد في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.
وقال إن الإطار الزماني والمكاني لهذه الحملة يكتسي دلالات يجب التوقف عندها، حيث تأتي في ظرف دولي استثنائي له أثره المباشر على توفر المواد الغذائية والمدخلات الزراعية، وهو ما يؤكد نجاعة الاستراتيجيات الطموحة التي رسمها رئيس الجمهورية، والتي بدأت اليوم تؤتي أكلها.
ونبه إلى أن هذه الحملة يتزامن انطلاقها مع تخليد الذكرى الرابعة لتولي رئيس الجمهورية، مقاليد الحكم حيث شهدت هذه السنوات الأربعة الأخيرة العديد من الانجازات طالت مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في جو من السكينة والاستقرار.
وبين وزير الزراعة أن الزراعة شكلت هي الأخرى أحد أهم اهتمامات فخامة الرئيس الذي جعل من السيادة الغذائية هدفا لا مناص من تحقيقه.
وقال إن اختيار مزرعة كوركول النموذجية لانطلاق هذه الحملة يشكل اعترافا بجهود المزارعين وتجاربهم المتراكمة في زراعة محصول الأرز والزراعة الفيضية وتثمينا لما تتوفر عليه الولاية من موارد هامة على المستويين المروي والمطري.
وأوضح معاليه أن الحملة الزراعية الحالية ستشهد تنفيذ بعض الإجراءات التي تم تحديدها في البيان المصادق عليه من قبل مجلس الوزراء بتاريخ 20 يوليو 2023.
وأردف أن تلك الإجراءات تشمل، في القطاع المطري، إعادة تأهيل 57 سدا و2500 حاجزا رمليا وتوفير ما يزيد على 1000 طن من البذور وكميات من السياج والأسلاك الشائكة لحماية المزارع إضافة إلى توفير آليات ومعدات زراعية ضمن سياسة الوزارة في الادخال التدريجي للمكننة الزراعية وتوفير مواد مكافحة الآفات الزراعية.