إعلان

تابعنا على فيسبوك

بوركينافاسو تعلن إحباط محاولة انقلابية ضد "ابراهيم تراووري"

أربعاء, 27/09/2023 - 22:10

اعلن المجلس العسكري الذي يتولى السلطة منذ العام الماضي في بوركينا فاسو، الأربعاء 27 سبتمبر أنه أحبط محاولة انقلابية نفذها أفراد من قوات الأمن وأجهزة المخابرات في اليوم السابق، دون تقديم تفاصيل عن الوضع.
في بيان صحفي تم بثه على التلفزيون الوطني، أبلغت الحكومة الرأي العام أن أجهزة المخابرات والأمن البوركينية قد أحبطت محاولة انقلاب مؤكدة في 26 سبتمبر 2023. وتم القبض على ضباط والجهات الفاعلة الأخرى المفترض تورطها في هذه المحاولة لزعزعة الاستقرار وآخرين. واعرب المجلس العسكري عن أسفه لأن مدبري محاولة الانقلاب هذه منه.
ومساء الثلاثاء، خرج آلاف الأشخاص إلى شوارع العاصمة واغادوغو للمطالبة بدعم الكابتن إبراهيم تراوري من أجل "الدفاع" عنه في مواجهة شائعات عن انقلاب هزت شبكات التواصل الاجتماعي.
وأكدت الحكومة أنها تريد تسليط الضوء على هذه المؤامرة، وتأسف لأن الضباط الذين أقسموا على الدفاع عن الوطن، أخطأوا في مشروع من هذا النوع يهدف إلى عرقلة مسيرة شعب بوركينا فاسو من أجل سيادته. وتحريرها بالكامل من جحافل الإرهاب التي تحاول استعبادها.
وتأتي هذه المحاولة الانقلابية المزعومة بعد عام تقريبًا من اليوم الذي تولى فيه الكابتن تراوري السلطة في انقلاب، في 30 سبتمبر 2022. وكان ذلك هو الانقلاب الثاني الذي تشهده بوركينا فاسو خلال ثمانية أشهر..