إعلان

تابعنا على فيسبوك

مصطلح مرشح الإجماع الوطني يتأكد من جديد ..

ثلاثاء, 28/11/2023 - 12:02

لعل مصطلح مرشح الإجماع الوطني من المصطلحات السياسية الجديده التي دخلت القاموس السياسي الوطني لاول مرة عند ترشيح فخامة رئيس الجمهورية الاخ محمد ولد الشيخ الغزواني لرئاسيات 2019  !!
فدخل هذا المصطلح ساحة التداول السياسي والإعلامي مع مصطلحات اخرى مثل رئيس الوفاق والاخلاق  الخ .
واليوم يجدد اغلب الطيف السياسي في البلد هذا المصطلح من اخلال اختيار كل الأحزاب السياسية المكونة للاغلبية الرئاسية الحاكمة للرئيس غزواني مرشحا وحيدا لها في الإنتخابات الرئاسية القادمه!!
  
وبذالك يتأكد للجميع ان مصطلح مرشح الإجماع الوطني لم يكن مجرد شعار إعلامي عابر بل هو حقيقة قائمة ومتجددة تعبر عن ضرورة وطنية وتنموية وعن مزاج شعبي عام وتطلعات مستقبلية وآفاق واعده.
 .
احزاب الاعلبية الرئاسية التي رشحت الرئيس بررت هذا الإختيار بانه يستند على جملة من الإنجازات المادية والمعنوية التي حققها الرئيس في ظروف وطنية واقليمية ودولية ضاغطة ومن تلك الإنجازات على سبيل المثال لا الحصر ؟
 ..

الإصلاح الإداري والحكامة الرشيدة وترسيخ مبدأ فصل السلطات واستقلالية القضاء وحرية الصحافة في ظل القانون والمصلحه العامة والمنظومة القيمية لمجتمعنا وقيام المجتمع المدني الذي اصبحت منظماته لا تحتاج لأكثر من الإشعار بدل الترخيض وتبني خيار اللا مركزية الإدارية التي تم اعتمادها لاول مرة في برنامج حكومة معالي الوزير الاول محمد ولد بلال وتأكيدالهذا التوجه تم انشاء مجلس وطني للا مركزية تحت رئاسة صاحب الفخامة محمد ولد الشيخ الغزواني وبعضوية شخصيات وطنية ومرجعية وازنة يسهر على تجسيد اللا مركزية في البلد كما تم اتخاذ خطوات مهمة على طريق تفعيل الجهات والمجالس الجهوية منها بناء مقرات لائقة للمجالس الجهوية في كل ولايات الوطن  وجعل رئيس المجلس في كل ولاية هو الآمر بالصرف بدل الوالي  واقتناء سيارات لائقة لرؤساء المجالس الجهوية وهي خطوات مهمة على طريق تفعيل دور المجالس الجهوية تتطلع المجالس الجهوية إلى استكمالها لتحتل المجالس الجهوية المكانة اللائقة بها قياسا على نظرائها في الدول المجاورة  ( تونس المغرب مالي سينغال ساحل العاج الخ) باعتبار المجالس الجهوية هي اداة التنمية التي يمكن ان تحقق التوازن التنموي في الوطن ؟   

 2  قيام دولة القانون والمؤسسات الدستورية التي تسيرها المؤسسات كل وفق مجاله وصلاحياته واختصاصه بعيدا عن اختزال الدولة في رأس هرم السلطة فقط ؟
  ومن هذه الإنجازات الهامة  الإنفتاح  على المعارضة باعتبارها شريكا وطنيا وسياسيا ولبنة اساسية في صرح المنظومة الديمقراطية والتعدددية السياسية .
حيث تم الإنفتاح عليها بالفعل تجاوزا للمفهوم التقليدي ( حق الاغلبية في الحكم وحق المعارضة في الرقابة السياسية والنقد ) إلى جعل المعارضة تشارك في التسيير الإداري اليومي تاكيدا لمبدأ ( وأمرهم شوري! بينهم )  ( وشاورهم في الامر )  

بعد احقاب من تخوين المعارضة وشيطنتها وجعلها تعيش حالة القهر والحرمان والمطاردة بسبب الراي !!
  .
3 مشروع المدرسة الجمهورية الكفيلة بصياغة الجيل الموريتاني الواحد والموحد الجيل المتجانس الذي لايحتاج إلى ترجمان بينه وهذا اكبر مشروع وافضل انجاز وطني عرفته موريتانيا منذ الإستقلال وحتى الآن.ويجب ان يسهم فيه الجميع وتسخر له كل الموارد لان اطلاح التعليم هو مدخل كل اصلاح واساس كل نهضة  .
 4   الإصلاح  الإقتصادي والإجتماعي الذي انقذ شركات وطنية كبري من الإفلاس او البيع وحقق نموا  اقتصاديا معتبرا  في ظل ازمة اقتصادية عالمية سببتها جائحة كرونا وحرب اكرانيا .
وفي هذا الإطار لابد من الإشادة بالفتح الدبلوماسي الكبير الذي حققه فخامة رئيس الجمهورية عبر نجاحه غير المسبوق في اسقاط مديونية او ودائع الكويت المتراكمة والتي كانت الكويت فيها تطالب باربعة اوخمسة مليار دولار وكانت تلوح بأخذ شركة اسنيم مقابل ودائعها ؟ وهو ماسيسبب كارثة للبلد ستدفع لا محالة إلى اعلان افلاس الدولة وخروجها من النظام المصرفي الدولي لا قدر الله ..
لكن بفضل الله اولا ثم بجولة دبلوماسية واحدة نجح الرئيس غزواني في اسقاط تلك المديونية الفلكية التي عجز عن اسقاطها كل الرؤساء الذين سبقوه !!ينضاف إلى هذا الإصلاح الإقتصادي والإجتماعي ماتم من اصلاح قضائي ورفع أجور وعلاوات القضاة نظرا لما للقضاء من دور محوري في احقاق الحق وترسيخ قيم العدالة والمساواة والمواطنة الشاملة .

 5   سياسات الامان الإجتماعي والإنحياز الفعلي للفقراء التي اعتمدها الرئيس غزواني  والتي كلفت الدولة خلال السنوات الاربعه زهاء 623 مليار اوقية وشملت التامين الصحي ثلث السكان والنفاذ إلى الملكية العقارية الذي يمكن في مرحلته الأولى  9118 اسرة فقيرة من الملكية العقارية عبر برنامج حياة جديده .!!
  ويعمل على بناء  2300  وحدة سكنية للفقراء منها ماتم انجازه بالفعل ومنها ما هو قيد الإنجاز وهذه سابقة في تاريخ الدولة الموريتانية ؟!!
 تشكلة لفتة كريمة وفعلية إلى للفقراء في عموم التراب الوطني 
وفي هذا السياق تم رفع معاشات التقاعد لصالح 28500متقاعد بنسبة 100في المئة وتم التامين الصحي لارامل القوات المسلحة والاسلاك العسكرية مدى الحياة وتمت زيادة معاشاتهم مائه في المئة وصرفها شهريا ..
6 كما شهد ت كل الرواتب ارتفاعا معتبرا واستحدثت علاوات جديدة وشهدت الوظيفة العمومية اكتتاب 15000  الف في الوظيفة خلال الفترة مابين 2019/ 2023    حسب رئيس اللجنة الوطنية للمسابقات الدكتور شيخنا ولد إدوم !! وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الوظيفة العمومية في موريتانيا .!!
وقد حدث في وقت قياسي وفي ظروف صعبة وكل ذالك يدخل في مصطلح الإقتصاد الإجتماعي وسياسات الامان  وانفقت الدولة اكثر من150مليار على وكالة تآزر التي تدخلت في8119  قرية وتجمع وقامت بمشاريع تعليمية وصحية وزراعية ومائية وعمرانية وكهربائية لصالح السكان الاكثر هشاشة ..
تنضاف هذه الإنجازات إلى انجاز مشاريع هيكلية كبرى شملت الصحة والتعليم والطرق والمياه والسدود والزراعه. لهذه الاحزاب اخترنا في الاغلبية الرئاسية ترشيح مرشح الإجماع الوطني الاخ محمد ولد الشيخ الغزواني لمأمورية ثانية ...

تعليق سيدي الخير الناتي