مع غزواني

إعلان

تابعنا على فيسبوك

الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين

ثلاثاء, 12/12/2023 - 09:28

تحدث مقاومة الأنسولين، والمعروفة أيضا باسم فرط أنسولين الدم، عندما يتوقف التمثيل الغذائي عن التفاعل مع وظيفة الأنسولين في الجسم.

الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس ويسمح للجلوكوز بالدخول الخلايا وبالتالي يمكن الحفاظ على مستويات السكر في الدم متوازنة.

لقد تطورت هذه الحالة لدى آلاف الأشخاص حول العالم وساهمت في زيادة الوزن واضطرابات الأكل وأمراض القلب وزيادة خطر الإصابة بالسرطان والشيخوخة المبكرة. لذلك، من المهم معرفة الأطعمة المخصصة للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين، حتى يعمل التمثيل الغذائي لديهم بشكل صحيح.

ما هي مقاومة الأنسولين

قد ينتج الشخص المصاب بفرط أنسولين الدم كمية من الأنسولين أكثر من المعتاد لتحويل كمية الطعام التي استهلكها إلى طاقة. يعمل البنكرياس بجهد أكبر لإنتاج الأنسولين لأن خلايا الجسم تقاوم تأثيرات هذا الهرمون. في الأساس الخلايا، على الرغم من وجود الأنسولين في مجرى الدم، لا تتلقى ما يكفي من الجلوكوز، فيعود إلى مجرى الدم، مما يرفع مستويات السكر في الدم، ويقلل من قدرة الجسم الإجمالية على الطاقة.

الأطعمة للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين

يجب مراعاة الأطعمة الموصى بها في حالة مقاومة الأنسولين من خلال محتواها من السعرات الحرارية، حيث يعد فقدان الوزن من أهم الركائز للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.

مستخلص أوراق الزيتون

وجدت الأبحاث العلمية أن مستخلص أوراق الزيتون يساعد في تقليل حساسية الأنسولين. ويعتبر هذا من أكثر الأطعمة المستخدمة في مكافحة مرض السكري وأظهر نتائج مرضية.

الكركم

من التوابل الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين هو الكركم، والذي يستخدم على نطاق واسع في المطبخ وله خصائص فعالة للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني. الكركم مسؤول أيضا عن تقليل مقاومة الأنسولين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم.

سبيرولينا

خلال إحدى الدراسات، وجد أن سبيرولينا مثالي لخفض مستويات الأنسولين. يحتوى هذا النوع من الطحالب على نسبة عالية من البروتين وجميع الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الإنسان، كما أنه يحتوى على عناصر غذائية أخرى مثل المعادن والفيتامينات وحمض جاما. و يساعد أيضا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني والأمراض التنكسية العصبية.

الزنجبيل

إن إضافة الزنجبيل إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم بنسبة تصل إلى 10٪. ولذلك فهو علاج طبيعي مهم يمكنه أيضا تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث يساعد على زيادة إفراز الأنسولين وتقليل مستويات الجلوكوز.

الحمضيات

من بين الفواكه الحمضية الأكثر الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين البرتقال والليمون الحامض والليمون. هذه الأطعمة غنية بالألياف وفيتامين سي. وتساعد الألياف القابلة للذوبان التي تحتوى عليها على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.

القرفة

يساعد تناول القرفة يوميا في تقليل مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني مع تحسين استجابة الأنسولين.

الأسماك الغنية بالأوميجا 3

لقد ثبت علميا أن الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية تمنع تطور مرض السكري من النوع اثاني، وكذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، بالإضافة إلى خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. وهذا يجعلها مدرجة في قائمة الأطعمة الموصى بها للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.