هو العلم العلامة والفقيه الفهامة فريد زمانه وعلم اقرانه الفقيه النحرير واللغوي الشهير والشاعر المفلق والنحوي العبقري الذي حاز بجدارة لقب عالم الحوض .!
سيدي عثمان الملقب حيده ولد والحاج عمارو ولد محمد السني ولد الحسن ولد سيدي عبد الله .
وامه مريم بنت بنتسيدي عثمان الوسرية وأمها فاطمة بنت أهل امعيمرات الياداسية الانصارية.
ولد في ولاية الحوض الشرقي سنة 1877 وعاش فيها وتوفي فيها سنة1950 عن عمر ناهز73 سنة تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وقبره الآن بجانب اكادير أحماه الله ولد سالم عند فدره..
وله اخوة لام في أجمان الشرفة اهل بلاتي وفي الطلابه اسرة اهل لحوايج .وله اخ لامه يسمى محمد لمين ولد السالك ان يقال انه كان صالحا واختفى لم يعرف عنه اي شيئ وبعد مدة من الزمن ظهر ضريحه منقوشا عند امبريه ويزار الآن ..
وكان حيده منمن يجيز السماع شانه شان ابن العربي وبن حزم الظاهري والشوكاني في نيل الاوطار والغزالي في الإحياء والشيخ سيدي المختار الكنتي وجمهور غفير من الفقها اجازوا السماع وقد تتبعهم الشيخ القرضاوي في كتابه ..رسالة الفن ... وفي فتواه حكم السماع بين المجيزين والمانعين ؟ وخلص إلى الإباحه كما اجازه طويل العمر ولد ملاي الكبير وولد بيبني الخ وله شواهد في ذالك حيث يقول في شور البرات
اتعيبنى هون البظان @ بنى لا وقرت الشيب
وا ن نبقى هول ازوان @ مقلاك اعلي يعيب .؟!!
الكثير يرويه بني ما وقت وهو خطأ فهو يقول ان مجتمع البظان يعيب عليه ان الشيب قد وقر في راسه وهو يحب ازوان وليس بنى ما وقت ؟؟ وكانت بجانبه خيم لفنانين منهم النينه بنت اباشة ومامه بنت احمد زيدان الخ ..
كان نابغة زمانه في كل العلوم الشرعية والعربية تفد إلى مدرسته الطلاب من كل اصقاع الدنيا وهو إلى جانب براعته في الفقه وعلومه واللغة وآدابها كان أديبا فصيحا واديبا شعبيا ( اي امغني ) وكان قناصا راميا إذا شاهدته في حاله القنص والصيد لا تتصور انه العلامه حيده ولد الحاج عمارو؛ وكانت له ثياب خاصة بذالك لايلبسها إلا خارج الحي ؟؟..
وبجانب ضريحه ضريح الشريف المرتيجى ولد سيداعلي ولد علالي صهره من ابنته لاله امى بنت حيده رحم الله الجميع بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته .
من تتلمذ على العلامه حيده؟تتلمذعليه خلق كثير من فضلاء الحوض الشرقي نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر... ..
الشريف عمان ولد الشيخ ملاي احمد الذي أتم عليه دراسة كتابه المفيد .
والفقيه اللغوي الطالب احمد ولد الديده اجماني والفقيه عموي ولد احمد ن الل الطلابي والفقيه الاديب الصوفي والدنا الناتي ولد الحاج أحمد البصادي والفقيه اللغوي المحفوظ ولد ابوه ولد عثمان الطلابي والفقيه محمد لمين ولد الطالب احمد الملقب يبه ولد واوح وقيل ان ان الشيخ المحفوظ ولد خين درس عليه بعض الوقت ومن تلامذته فضن ولد الحاج عبد الرحن التونكادي .
وقد خلف الوالد حيده ولد الحاج عمارو من الابناء
ولده محمد الامين أمه ام اسلامة بنت الطاهر إجمانية وكان فقيها يفتي في غياب الوالد حيده وكان شاعرا ايضا..
واحمد وإزيدبيه واوداعه ولد حيده وهو فقيه وشاعر ولغوي درس على عدد كبير من مشائخ الحوض منهم عمنا محمد يرب ولد الحاج احمد والطالب احمد ولد الديده والعلامة محمد فضل الله ولد اهل ايده رحم الله الجميع وله من البنات لاله امى وتسلم وأمهم الوالدة اخريص بنت محمد الامين ولد بي ولد عثمان ولد الطالب اعلي التونكادي أمها الوالده عيشه بنت جدو ولدالسين عمة النائب السابق والزعيم المصلح اعل ولد جدو ولد الشين اما والدة عيشه فهي مسعودة بنت احمد للبيب الكرفية .وقد توفيت الوالدة اخريصى بنت بي سنة1984 في عدل بكرو ودفنت رحمها الله في مقبرة الطلحايه شمال عدل بكرو.
وقد تزوج الوالد حيده ولد الحاج عمارو امراة تسمتسمى فاطمه بنت كرميش في مقاطعة باسيكنو وانجب منها ولده التراد ولد حيده وبنته آمنة بنت حيده ولد الحاج عمارو .ومازالت بقية ذىيته هناك.
وتقول السرديات العائلية انه خلف كتبا مخطوطة منها كتاب في الفقه يسمى .. المفيد وقد قرأه عليه واتمه الشريف عمان ولد الشيخ ملاي احمد ويذكر انه كان في مكتبة بون ولد عمان لكنني لمازرته في لميلح لم اعثر عليه وقيل لي انه ضاع والله اعلم.
من طرائف الوالد حيد ولد الحاج عمارو انه اختلف مع احد الفقهاء حول فضل الرسول صل الله عليه وسلم على سائر الرسل ؟ فقال الوالد انه افضل خلق الله وافضل رسل الله .وقال الآخر انه لا يسلم بذالك ؟!!
وجرت بينهما مراسلات واخيرا قرر الجميع التواجد في مكان واحد وبحث الموضوع على شكل مناظرة ؟
فلما حضر وقت الظر قال حيده لذالك الفقيه اذن فقام الفقيه وشرع في الأذان فلما وصل إلى ( اشهد ان محمدا رسول الله ) قال الوالد حكمت على نفسك لما ذا لا تقول اشهد ان ابراهيم اوموسى رسول الله وقلت اشهد ان محمدا رسول الله ؟ اليست هذه دلالة واضحة على فضله عليهم ؟؟ فاعترف الفقيه بالعجز وانفض الإجتماع ؟ .
وقد عاش الوالد في حي الشرفاء اهل علالي في لميلح وضواحيه وكانت له علاقه خاصة بمجتمع إجمان وقد ورد ذكرهم وذكر ارضهم في اشعاره كثيرا ولعل هذا هو سر سكناه في الشرفه اهل علالي وما زالت ذريته ذريته تعيش هناك في لميلح وصفحة انياله والصوفية الخ.
وهذه نماذج من شعره رحمه الله رحمة واسعة .
ورقة مقدمة لمهرجان أمرج الثقافي من طرف
سيدي الخير الناتي
.