إعلان

تابعنا على فيسبوك

برلماني ليبي: الغرب لن يسعى لحل الأزمة الليبية

أحد, 10/03/2024 - 14:22

صرح عضو مجلس النواب الليبي، جبريل وحيدة، بأن "الحديث عن مبادرة الطاولة الخماسية، التي اقترحها المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، هدفها إطالة أمد الأزمة في البلاد".
وقبل أيام، أعاد المبعوث الأممي إلى ليبيا، الحديث عن المبادرة الخماسية التي سبق واقترحها، لكن البرلمان الليبي رفض المشاركة فيها، بسبب مشاركة حكومة الدبيبة التي تتمركز في الغرب.
ويوضح البرلماني الليبي، أن "الدول التي تقف وراء هذه المبادرة تسعى لإعادة إنتاج مرحلة مكررة من اتفاق الصخيرات، واتفاق جنيف، دون أي تقدم ملموس وحقيقي من شأنه الانتقال إلى مرحلة مستقرة عبر انتخابات تفرز سلطة منتخبة في البلاد".
ويضيف البرلماني الليبي، قائلا:" الدول التي تقف وراء المبادرة تسعى للتحكم في المسار الليبي، عبر اتفاق جديد شبيه بالسلطات السابقة، التي تعد سلطة أمر واقع".
ويشير وحيدة إلى أن "التوافق الليبي، الذي جرى بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان، وانبثق عنه التعديل الدستوري الثالث عشر، الذي نص على خارطة طريق واضحة لإنجاز الانتخابات، جرت عرقلته من قبل الدول الغربية".
وشدد على أن الغرب لن يسعى لحل الأزمة الليبية في الوقت، الذي يساهم فيه بقتل الفلسطينيين في غزة، الأمر الذي يؤكد سياسة الغرب تجاه الشعوب العربية، وكذلك الأزمة الليبية.
وشدد على أن التعويل على أن الغرب يمكنه أن يقدم الحل في ليبيا أو يساهم فيه، لن يقدم أو يفيد الشعب الليبي، خاصة أن هذه الدول دأبت على إدارة الأزمة طوال السنوات الماضية لا حلها.
وتعيش ليبيا حالة من الفوضى السياسية والانفلات الأمني بعد سيطرة العصابات الإرهابية المسلحة على مقاليد السلطة بإسناد وتوجيه من الناتو 2011.