إعلان

تابعنا على فيسبوك

الرئيس الفرنسي ماكرون: لم يفز أحد وعلينا بناء أغلبية صلبة

خميس, 11/07/2024 - 12:11

تتواصل المفاوضات في فرنسا، الخميس، من جانب جميع الكتل السياسية، اليسار ويمين الوسط واليمين بهدف تشكيل الحكومة بعد نتيجة الانتخابات التشريعية التي تصدر فيها اليسار دون الحصول على أغلبية مطلقة.

كما دعا رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه الخميس إلى "تجاوز" الألعاب الأولمبية قبل تشكيل حكومة جديدة "في أيلول/ سبتمبر". وقال لارشيه بشأن قرار حل البرلمان الذي اتخذه إيمانويل ماكرون إن الرئيس الفرنسي ارتكب "خطأ".

وفي رسالة وجهها إلى الفرنسيين نشرتها صحف محلية الأربعاء، بعد ثلاثة أيام من الانتخابات التشريعية التي لم يحصل فيها أي تكتل سياسي على الأغلبية المطلقة، خرج الرئيس إيمانويل ماكرون عن صمته قائلا إن "أحدا لم يفز" ودعا إلى "بناء غالبية صلبة تكون بالضرورة ذات تعددية".

 وقال في رسالته إنه يدعو "جميع القوى السياسية في مؤسسات الجمهورية ودولة القانون والحكم البرلماني (...) إلى الانخراط في حوار صادق ومخلص لبناء غالبية صلبة تكون بالضرورة ذات تعددية".

وأضاف ماكرون الذي يشارك في واشنطن في قمة لحلف شمال الأطلسي "يجب أن تُبنى هذه الغالبية حول بعض المبادئ الرئيسية للبلد والقيم الجمهورية الواضحة والمشتركة ومشروع عملي وفهمه سهل".