إعلان

تابعنا على فيسبوك

وزير الصحة يطلق حملة لمكافحة الحصباء في ولايات الحوضين وكيدي ماغه

جمعة, 23/09/2022 - 17:37

أطلق وزير الصحة، المختار ولد داهي، صباح اليوم الجمعة من مركز التاشوط الإداري التابع لمقاطعة سيلبابي، حملة لمكافحة الحصباء في ولايات الحوضين وكيدي ماغه.

وتهدف هذه الحملة إلى تحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في هذه الولايات الثلاث وتقليل نسبة وفيات الأطفال.

وأوضح وزير الصحة، في كلمة له بالمناسبة، أن الحملة تستهدف أزيد من 480 ألف طفل تتراوح أعمارهم مابين 6 أشهر و15 عاما في ولايات كيدي ماغه والحوض الشرقي والحوض الغربي.

وأكد أن هذه الحملة، الممولة من منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي بمبلغ 1.8 مليون دولار، تندرج في إطار خطة الوزارة لمواجهة الطوارئ الصحية، وتأتي إثر تسجيل حالات من الحصبة في بعض المناطق الحدودية.

وأضاف الوزير أن مجلس الوزراء اعتمد خطة لتنمية قطاع الصحة في أفق 2030 وذلك على مرحلتين، الأولى ما بين 2024-2027، والثانية ما بين 2027– 2030، مشيرا إلى أن هذه الخطة تهدف إلى تعزيز المصادر البشرية، وتدعيم صحة الأمهات والمواليد، وخفض نسبة الوفيات، والجاهزية لمواجهة الأوبئة والطوارئ الصحية، وبناء وتجهيز المراكز والنقاط الصحية.

وقال إن الوصول إلى هذه الأهداف يتطلب، بالإضافة إلى جهود الدولة وشركائها في التنمية، جهود المنتسبين للحقل الطبي من خلال “الجد والمثابرة ومضاعفة الجهود، والرفق بالمرضى، والتسيير الرشيد لموارد الدولة، والابتعاد عن كل ما لا يتحمله بياض بدلات الأطباء، قليل الحمل للشبهات، كما أن التغيب عن مراكز العمل غير مقبول مهنيا وأخلاقيا”.

ونبه الوزير إلى أن ولاية كيدي ماغه تحتوى على مستشفى جهوي و7 مراكز صحية و64 نقطة صحية، ومع ذلك لا تزال نسبة 20% من السكان خارج التغطية الصحية.