إعلان

تابعنا على فيسبوك

رئيس الجمهورية يؤدي اليمين الدستورية رئيسا لمأمورية ثانية

خميس, 01/08/2024 - 15:38

أدى رئيس الجمهورية، الرئيس المنتخب، محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بالمركز الدولي للمؤتمرات “المرابطون” في نواكشوط، اليمين الدستورية، بصفته رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية لمأمورية جديدة تدوم خمس سنوات، وذلك خلال جلسة علنية للمجلس الدستوري برئاسة السيد أديالو ممادو باتيا، وبحضور عدد مم رؤساء الدول والحكومات وجمع غفير من المدعويين.

وبعد أن تمت قراءة النصوص المتعلقة بعقد دورة علنية للمجلس خارج مقره، طبقا للدستور، ومداولة المجلس الدستوري المتعلقة بنتائج الانتخابات الرئاسية 29 يونيو 2024، أعلن رئيس المجلس الدستوري تنصيب محمد ولد الشيخ الغزواني رئيسا للجمهورية الإسلامية الموريتانية، ثم دعاه إلى تأدية اليمين الدستوري التالي:

“أقسم بالله العلي العظيم أن أؤدي وظائفي بإخلاص على الوجه الأكمل وأن أزاولها مع مراعاة أحكام الدستور وقوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وأن أسهر على مصلحة الشعب الموريتاني وأن أحافظ على استقلال البلاد وسيادتها وعلى وحدة الوطن وحوزته الترابية.

وأقسم بالله العلي العظيم أن لا أتخذ أو أدعم، بشكل مباشر أو غير مباشر، أية مبادرة من شأنها أن تؤدي إلى مراجعة الأحكام الدستورية المتعلقة بمدة مأمورية رئيس الجمهورية، وشروط تجديدها الواردة في المادتين 26 و 28 من الدستور”.

وبعد أداء القسم قام رئيس المجلس الدستوري بتوشيح رئيس الجمهورية الرئيس المنتخب، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بالوسام الكبير في نظام الاستحقاق الوطني الموريتاني، على أنغام النشيد الوطني.

وأطلقت المدفعية بعد ذلك 21 طلقة احتفاء بهذا الحدث الهام الذي يؤكد تجذر الممارسة الديمقراطية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية.