أعلن تنظيم داعش في غرب إفريقيا، الأحد، مقتل زعيم جماعة "بوكو حرام" النيجيرية المتطرفة، أبوبكر شيكاو، وذلك بعد تقارير ظهرت في مايو الماضي، تفيد بمحاولته الانتحار كي لا يقع في قبضة متشددين متحالفين مع تنظيم "داعش"، شمالي نيجيريا.
ذكرت بلاغ لوزارة الخارجية المغربية أن السلطات اتخذت إجراءات تدريجية جديدة لتخفيف القيود على تنقل المسافرين الراغبين في الولوج إلى التراب الوطني.
وأشار البلاغ، إلى أن هذه الخطوة تأتي بناء على المؤشرات الإيجابية للحالة الوبائية بالمملكة المغربية وانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، خصوصا عقب توسيع حملات التلقيح ببلادنا.
طالب حزب مغربي، اليوم الأحد، حكومة بلاده بـ"إعادة الأراضي المغربية المغتصبة من إسبانيا".
وأفادت "صحيفة هسبريس"، مساء اليوم الأحد، بأن حزب الاستقلال المغربي طلب من الحكومة، القيام بـ"تقييم حقيقي لأشكال التعاون مع إسبانيا، في شتى المجالات، خاصة المرتبطة بقضايا وملفات رئيسة، على رأسها الأمن والهجرة والتهريب والإرهاب".
قال الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إنه يتقدم بجزيل الشكر للنظام على ما يقدمه من مصداقية لما يوجهه له من اتهامات؛ واعتبر ولد عبد العزيز في بيان نشرته صفحات مقربة منه اليوم إن خوف النظام من التعبير يعكس حجم الفساد الذي يخيم على الوطن.
أيها الإخوة و الأخوات الأفاضل من نافلة القول التذكير بأن الأمن شرط ضروري و أساسي للاستقرار و التنمية. وقد يصح هذا الشرط آكد بالنسبة للبلدان ذات البنية الاقتصادية و الاجتماعية الهشة. كما أنه من المجمع عليه أن بلادنا تشهد منذ العقد الأخير تزايدا متناميا في الجريمة من حيث النوعية والكيف.
اختفت صفحة الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز على الفيس بوك مساء اليوم السبت لأسباب ما تزال مجهولة حتى الآن.
وفتح ولد عبد العزيز صفحة على موقع التواصل الاجتماعي قبل أيام؛ اتخذها منبرا للحديث إلى أنصاره عبر البيانات او البث بالصوت والصورة؛ لكنها ظلت غير موثقة (لا تحمل العلامة الزرقاء).
اوقف الأمن الوطني مساء اليوم ثلاثة أشخاص مشتبه بهم في مقتل الفقيد ولد ألما (الصورة) والموقوفون الثلاثة هم: آمدو؛ القاسم؛ الغوث؛ وهو مراهقون من مواليد التسعينات.
وتوفي ولد ألما ليلة الجمعة بطعنات من أسلحة بيضاء على يد من يعتقد أنهم لصوص اعترضوا طريقه إلى منزله.
قال الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز إن النظام الحاكم انحرف عن مساره؛ وسخر أموال الدولة لاحتواء احزاب المعارضة وشراء ذمم الصحافة والمدونين..
واضاف ولد عبد العزيز في كلمة القاها مساء اليوم بمناسبة افتتاح مقر حزب الرباط في الميناء؛ إن القنوات الفضائية المستقلة باتت تدار من ديوان رئيس الجمهورية؛ ولم تعد مفتوحة أمام من ينتقد النظام.